التخطي إلى المحتوى

 

10858409_10203928431504145_5271268952632414234_n
نجيب غلاب

الحوثي يزيد الشعور بعزلة الناس عن الدولة .

لا ينتقل الحوثي الى الجغرافيات لمحاربة الاٍرهاب وإنما للاستيلاء على مؤسسات الدولة وفرض أرادته عليها، ولا يحارب الا من يصده عن تحقيق هدفه، ثم يشرعن لوجوده باعتباره داعم ومساند لادوات الدولة بعد ان يتحكم فيها، فيخلق سلطة مزدوجة مهيمن عليها من قبل المركز في صعده .. يسعى الحوثي لعزل اي مقاومة شعبية ضده وأي ممكنات لمقاومة مسلحة ضده يضربها بقوة حتى وان لم تعلن الحرب ضده، فهو يكتسح الجغرافيا ولا ينتج حرب شرسة الا في الجغرافيا التي تمتلك قدرة على انتاج قوة مسلحة محتملة .. وغياب هذه المقاومة ليس الا دليلا ان الناس لا يأبهون لدولتهم ويتعاملون معها كبنى معزولة وكأنها لا تمثلهم كما ان موظفي الدولة يستسلمون وكأنهم مستخدمين في لدولة اجنبية!!

الحوثي يزيد من الشعور بعزلة الناس عن الدولة وسيتم التعامل معها كجهاز تابع لميليشيات وللمركز المقدس لصعدة وهذا الامر كفيل بخلق اشكاليات اكثر تعقيدا من القضية الجنوبية في اغلب مناطق اليمن وسيتم التعامل مع المؤسسات ومن يتحكم فيها باعتبارهما احتلال مركب يتحكم بشئونهم وهذا كفيل بإنتاج حالات تمرد دائمة ضد الدولة وميليشياتها واعتبارها ملكية خاصة لمركز مسيطر هو أشبه بالمستعمر الذي تديره طهران!!!

وهذه الحالة كفيلة بتدمير الهوية الوطنية وبعث صراعات دائمة مآلاتها عزلة داخلية بين الجغرافيات وعزلة مع الخارج وتجريف للمشترك بين أبناء اليمن وتدخلات خارجية مكثفة ودخول اليمن في متاهة بلا مخرج، وسيظل مركز صعده نافث للشر في تاريخ اليمن حتى في القرن الواحد والعشرين ومصدر لإنتاج الخراب الذي سيجعل اليمن خرابة وكأنها لعنة تاريخية لم يستفد منها الظالم ولا المظلوم ….