ينطلق، غدا في الخرطوم، مهرجان السودان للسينما المستقلة، في دورته الرابعة، والتي يشارك فيها 82 فيلماً من 16 دولة، بينها السودان.
وقال رئيس المهرجان طلال عفيفي، خلال مؤتمر صحافي إن الدورة الحالية تشهد عرض 82 فيلماً، بينها 22 تتنوع بين الروائي والوثائقي الطويل، و60 فيلماً قصيراً، وجميعها إنتاج عامي 2015 و2016.
وأوضح أن تلك الأفلام إنتاج 16 دولة، بينها السودان، إلى جانب تركيا، مصر، تونس، الجزائر، المغرب، لبنان ، فلسطين، السعودية، الإمارات، البرتغال، إسبانيا، أسكتلندا، أمريكا، بريطانيا، وإيران.
المهرجان، الذي تنظمه مجموعة «سودان فيلم فاكتوري» (غير حكومية)، يستمر لمدة أسبوع، وترعاه وزارة الثقافة الاتحادية، ضمن رؤية تطمح إلى تعزيز الثقافة السينمائية، والفنون البصرية في سياق الحياة العامة، وفق القائمين عليه. وأشار إلى أن المهرجان يهدف إلى مخاطبة أكبر عدد ممكن من الجمهور، من خلال فعالياته وعروضه المجانية، والورش المُكثفة والندوات المُحاضرات التي يقدمها طوال الأسبوع.
ولم يذكر رئيس لمهرجان أسماء أبرز الأفلام المشاركة في الدورة الرابعة.
من جهتها، قالت المديرة التنفيذي للمهرجان، إيلاف الكنزي، خلال المؤتمر، إن مراكز عرض الأفلام تشمل المركز الثقافي التركي، المركز الثقافي البريطاني، جامعة الخرطوم، منتدى دال الثقافي، كلية كمبوني، ومركز الجنيد.
ويلقي سينمائيون سودانيون باللائمة على نظام الرئيس عمر البشير، بلعبه الدور الأكبر في تحجيم السينما بعد وصوله للحكم في العام 1989 حيث حلت حكومته مؤسسة السينما في 1991 وأغلقت أيضاً نادي السينما.
وغالبية صالات العرض الآن في السودان مهجورة وبعضها تم هدمه، وما يعمل منها يقتصر على عرض أفلام هندية قديمة مع مستويات إقبال منخفضة جداً، في ظل تراجع الإنتاج السينمائي في السودان.

*المصدر جريدة القدس العربي _بهرام عبد المنعم