التخطي إلى المحتوى

144الشعب اونلاين: متابعات

أمر رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر ميليشيا تابعة له بالتأهب لمحاربة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية للسيطرة على مدينة سامراء حيث كان يوجد مرقد شيعي تسبب تفجيره قبل ثماني سنوات في نشوب حرب طائفية بالعراق.

وقال مكتب الصدر في إشارة إلى مسلحي الدولة الإسلامية الذين يحيطون بسامراء إن الأمر صدر “نظرا للظروف الاستثنائية والخطر المحدق بمدينة سامراء المقدسة من قبل فلول الإرهابيين.”

وأضاف أن الصدر أمر مقاتلي سرايا السلام الشيعية التابعة له بأن تكون “على أهبة الاستعداد لتلبية نداء الجهاد خلال 48 ساعة” والانتظار لحين صدور تعليمات أخرى. وحمل البيان تاريخ العاشر من ديسمبر كانون الأول.

وتسيطر على وسط سامراء قوات الجيش العراقي وعدة ميليشات شيعية تقدمت الصفوف في المعركة بين الحكومة العراقية بقيادة الشيعة والتنظيم المتشدد الذي يسيطر على أجزاء كثيرة من شمال وغرب العراق وكذلك مناطق في سوريا.

وكانت سرايا السلام التابعة للصدر قد خرجت من المدينة قبل شهرين لكن بيانه الأخير يشير إلى أنها قد تعود إذا بدأ مقاتلو الدولة الإسلامية المتمركزون في المناطق القريبة من المدينة المطلة على نهر دجلة في الانقضاض على وسط سامراء.