قال مسؤول أمني إن قوات الأمن الليبية ألقت القبض على أكثر من 200 مهاجر في مداهمة لمخبئين بالعاصمة طرابلس خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد (17 ابريل نيسان).

وينحدر المهاجرون ومعظمهم شبان من دول أفريقية مختلفة وكانوا يعتزمون ركوب قوارب وخوض رحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط للوصول إلى إيطاليا.

وأبحر قرابة 6000 مهاجر ولاجئ من ليبيا إلى إيطاليا خلال الأيام الماضية فيما تبدو أنها بداية موجة هجرة جديدة تشمل مئة ألف شخص على الأقل “وربما أكثر من هذا بكثير” وفقا لما قالته المنظمة الدولية للهجرة يوم الجمعة (15 ابريل نيسان).

وقد يثير التقرير مخاوف من ارتفاع كبير لأعداد المهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا عبر إيطاليا بحرا من ليبيا بعد إغلاق المسار الأقصر والأكثر أمانا عبر اليونان فيما تستعد النمسا لوقف التدفق عبر حدودها مع إيطاليا تحسبا لوفود المزيد من المهاجرين على قلب الاتحاد الأوروبي.

وعبر مئات المهاجرين البحر المتوسط إلى أوروبا خلال الأيام الثلاثة الماضية ودخلوا عبر اليونان في تغير كبير عن نمط الهجرة الذي ظل قائما لحين التوصل لاتفاق في مارس آذار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف التدفق.

ورحلة المرور بالقوارب من ليبيا أطول وشهدت حالات وفيات أكثر بكثير مقارنة بتركيا واليونان لكن عدم وجود حكومة فعالة في ليبيا وانتشار الفوضى فيها يجعل مهربي البشر ينشطون فيها دون خوف من العقاب.

ويعول الغرب على حكومة الوحدة التي تشكلت في الآونة الأخيرة في ليبيا لمواجهة متشددي تنظيم الدولة ومنع تدفق المزيد من المهاجرين شمالا عبر البحر المتوسط لكن زعماء الحكومة الجديدة ما زالوا يعملون على ترسيخ أقدامهم في طرابلس.

 

المصدر :الاسلام اليوم