التخطي إلى المحتوى

هل سألنا أنفسنا ماذا تعني هذه المقولة وما سبب ظهورها .. ؟!
في منبع العروبة وطني اليمن هذه المقولة مشهورة إلى حدٍ كبير ..
( مكسور الناموس ) تعني

الشخص الذي لا يستحي ولا يقّدر ولا يلتزم بأي آداب للحياة ومنطوقها الصحيح على الشكل الدارج في المجتمع اليمني .. هنا المعنى السطحي والخارجي لها ، لكن هذه المقولة لها في صلب الحضارة اليمنية ما هو أكبر و أوضح من ذلك وعليه أحببت ان أطرح لكم سر قصتها وذلك للعلم لمن لا يعرفها.

معناها أن أجدادنا الحميريين أول من سّن القوانيين والأعراف بين الناس.

وقد عُرف القانون في ذلك الوقت والزمان ( بالناموس ) ومن خرج عن القانون يقال عنه مكسور الناموس ويقصدون بذلك أنهُ خرج عن العرف والعادات والتقاليد التي سُنت بين الناس وهذا القول دليل ماثل يحكي عمق الحضارة اليمنية .

مقولة ( مكسور ناموس ) تعني العيب الأسود عند المجتمع ، و تعني عند اليمنيين أن الشخص المعني بهذا المعنى عدم اكتراثه بالآداب والأعراف ويتم مناداته بهذا اللقب فيتحاشاه المجتمع ، وقد كان أبناء العائلات وأبناء القبائل يخشون أن يدنسهم هذا اللقب لأنهُ عيب و يجعل من الشخص منبوذاً في المجتمع وهذا يدل أيضاً دلالة واضحة على رُقي وأصالة أهل هذهِ الحضارة التي حاول الجاهلون طمسها للأجيال المتلاحقة خلال المائة عام السابقة وادخلوا علينا ثقافة زائفة تهتم بالقشور و نسيان الأصول ، و أصبح التعليم لدينا (مصنع الجهل) يُخرج أشباه متعلمين فالكثير منهم يصل للثانوية العامة وهو لا يعرف حتى كيف يكتب اسمه و فاقد الشيء لا يعطيه للأسف الشديد .

لقد سقطنا في صراعات النفوذ مما جعلنا متخلفين يحسد بعضنا الآخر لعدم الإيمان بأن اليد الواحدة لا تصفق وأن العمل الجماعي هو أفضل السبل لتحقيق ما نصبوا اليه .. ان الأمم المتخلفة والجاهلة من الطبيعي أن تسيطر عليها الأمم التي سبقتها في التقدم والعلم و البحث ..

كنا أول من صّدر أعلى و أشهر ماركة في العالم (mocha) الى أرجاء الأرض ، حيث أن كلمة موكا أو مُكا سميت نسبة ًلمدينة (المخا) وتعني البن الذي أصله من مدينة المخا اليمنية و يرمز بها كذلك للميناء الشهير قديماً وهو أول ميناء في الجزيرة العربية آنذاك .

لقد تخلفنا عن حضارتنا بما يكفي أن يُجعل منا أمة تابعةً بعد أن كنا تبابعةً نقود الأمم ولا ننقاد وهذا باب كل أمة تخلفت عن العلم والبحث كالفراعنة والبابليين كانوا في صدارة الأمم لكن حين توقفوا عن البحث والعلم أصبحوا مجرد أماكن لمزارات السياح و ماضي و غناء على الأطلال .

فما هو واجب علينا الان .. !؟ علينا ان نبدأ من حيث وقف الآخرون إذا اردنا ان نكون أمة يشار لها بالبنان و أمة منتجة .. فلنبدأ بأصلاح أنفسنا أولاً وإذا اردنا ان ننجح فلنرجع إلى تاريخ اجدادنا وكيف بنوا الحضارات تلو الحضارات وعبّدو الجبال وجعلوا منها مجداً يتغنى بها الغرب قبل الشرق .

إن التغيير من اجل التغيير هو سنة كونية جعلها الله في الأرض و ان الإنسان الذي لا يغير من حياته ليس الا مخلوق مشوه مثله كمثل الأصنام في الميادين والشوارع لا يتحرك تسكن على رأسه الطيور وأعشاشها وأوساخ فضلاتها أما الإنسان الذي يبحث عن العلم والمعرفة فهو الانسان النافع لنفسه ومجتمعة علينا ان ننهض بحياتنا و ان نخرج من القوقعة التي حاصرنا بها الجهل وادخلنا في دوامة العنصرية مع بعضنا البعض وان نبحث في الأمم التي حولنا التي تخلفت ثم نهضت وكيف نهضت . علينا ان نتحول من خدام القوافل إلى اسيادها وان نبدأ من حيث توقف الآخرون وعند المسير سيكون بداية المصير .

ليس هناك غبي وعبقري .. هناك أمة قارئةً ومطلعةً من أجل العلم والإنتاج والتقدم . وهناك أمة إتكالية راكدة لا تقرأ ولا تبحث .. و ما نريد ان نصل اليه هو أن نعلم أبناءنا التوجه نحو المسار الصحيح الا وهو الإيمان والمصارحة مع أنفسنا .

العلم يبني بيوتاً لا أساس لها .. والجهل يهدمُ بيتَ العزِ والشرفِ

لمن يؤمن بقوة الأمم عليه قراءة تاريخ اليابان الحديث وكوريا الجنوبية والهند وتركيا وسنغافورا كيف نهضوا من تخلفهم بل وكيف استطاعوا ان يستبدلوا تخلفهم نجاحً جعل منهم مثلاً يُحتذى به .

لسنا أقل منهم عقلاً وفكراً بل نحن إن اردنا النجاح فسوف نصل اليه وعلينا النهوض بأنفسنا وبحب الأوطان.
الخلاصة أن الايمان والعلم والعمل الجاد هي ركائز النهوض لأي أمة متخلفة ..

تحياتي للجميع | عبد الرحمن السوادي

مكسور الناموس