441اعتقلت السلطات الأمنية التركية العشرات ممن يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية، وذلك ضمن عملية أمنية في عدة مدن تركية، بعد اشتباكات شرقي البلاد خلفت قتيلين من الشرطة وعددا ممن يشتبه في انتمائهم للتنظيم.

وقال مراسل الجزيرة  -نقلا عن مصادر أمنية- إن فرق مكافحة الإرهاب التركية نفذت عمليات أمنية واسعة النطاق صباح اليوم في كل من مدينتي إسطنبول وكوجالي شمال غربي تركيا ومدينة قونيا وسط البلاد، وألقت القبض خلالها على 44 عنصرا يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة.

وأفادت المصادر أن العمليات الأمنية التي انطلقت أمس الاثنين، ما زالت مستمرة في هذه المدن، وأن عدد المعتقلين مرشح للارتفاع.

وكانت السلطات التركية أعلنت أمس مقتل شرطيين تركيين وسبعة من عناصر تنظيم الدولة في تبادل لإطلاق النار بعد أن داهمت الشرطة أكثر من 12 منزلا جنوب شرق البلاد صباح أمس، وألقت القبض على 12 شخصا.

وقالت مصادر أمنية إن الاشتباكات وقعت في حي كايابينار في مدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية، وهي أول معركة بالنيران بين قوات الأمن التركية ومن يشتبه في أنهم من عناصر تنظيم الدولة في مدينة داخل البلاد، حيث وقعت المواجهات السابقة على الحدود مع سوريا.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس “لا يتوقع أحد منا التهاون أو التوقف عن محاربة الإرهاب، والعمليات العسكرية ستستمر حتى بعد الانتخابات”.

وكانت السلطات التركية أعلنت أن تنظيم الدولة الإسلامية هو المشتبه به الرئيسي في التفجير الانتحاري المزدوج الذي استهدف مظاهرة لدعاة سلام قرب محطة القطارات الرئيسية في أنقرة في العاشر من الشهر الحالي، وأسفر عن مقتل 102.

وإثر التفجير، اعتقلت قوات الأمن التركية خلال الأسبوعين الماضيين العديد من الأشخاص للاشتباه في انتمائهم إلى التنظيم، بينهم أربعة سجنوا بتهمة التورط في تفجير أنقرة.