thumbs_b_c_a489384c4291934c2583960d0fa4d826تلقى رئيس الوزراء التركي، رئيس حزب العدالة والتنمية التركي أحمد داود أوغلو، عدداً من التهاني من رؤساء دول ووزراء ومسؤولين حول العالم بمناسبة فوز حزبه في الانتخابات النيابة المبكرة التي جرت أمس الأحد، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده.

وبعث الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف رسالة لداود أوغلو، اعتبر فيها أن نتائج الانتخابات تعد مؤشراً واضحاً على دعم المجتمع التركي للاستقرار والتنمية، وللإرادة الوطنية، مضيفاً “نشارككم فرحة فوزكم، ونتمنى النجاح لكم ولكافة أعضاء حزب العدالة والتنمية”.

من جانبه، هنأ النائب الأول للرئيس الأفغاني، عبد الرشيد دستم، كلاً من الأخير والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال دستم في رسالة” أتشرف بتهنئتكم والشعب التركي العظيم، بفوز حزبكم وبالتالي فوز الشعب التركي في الانتخابات التي راقبنا نتائجها عن كثب”.

واعتبر رستم أن قرارات الحكومة التركية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب صائبة، مشيرةً إلى أهميتها الكبيرة من أجل أمن المنطقة.

كما تقدم رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف” لنظيره التركي بالتهاني، شاكراً داود أوغلو على مساهماته في تعزيز العلاقات المتبادلة بين مؤسسات البلدين.

بدوره، أوضح ممثل الجبهة التركمانية العراقية في تركيا هجران قزنجي في رسالة “أن الشعب التركي الذي اختار الاستقرار والازدهارء اللذان كانا نتيجة كفاح كبير استمر لثلاثة عشر عاماً، عاد وفضَل حزب العدالة والتنمية مجدداً”

وأشار قزنجي إلى أن “العدالة والتنمية بإدارته الثابتة والمحنكة تقدم بخطوات سريعة وقوية نحو أهداف تركيا لعام 2023″، مشدداً على دعم تركمان العراق للعدالة والتنمية.

من جهته، أكد وزير شؤون الهجرة اليوناني يانيس موزالاس، أن نصر العدالة والتنمية في الانتخابات، من شأنه أن يقوي موقف تركيا في مفاوضاته مع أوروبا بخصوص أزمة اللاجئين.

وفي نفس السياق، أفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية أن رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى قزانجي أجرى اتصالاً هاتفياً بداود أوغلو، هنأه بفوز حزبه بالانتخابات.

كما نشر الإئتلاق الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رسالة هنأ خلالها داود أوغلو بالفوز في الانتخابات، حيث أعرب خالد خوجه رئيس الإئتلاف في الرسالة عن تمنياته أن يسهم هذا الفوز في جلب الاستقرار والازدهار لتركيا والعالم الإسلامي.

وعلى نفس الصعيد، أصدرت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا بيانًا على مواقع التواصل الاجتماعي هنأت فيه حزب العدالة والتنمية والشعب التركي للعملية الديمقراطية التي أظهرها، شاكرةً تركيا لوقوفها إلى جانب الشعب السوري.

وحسب نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية التركية، فقد حقق حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه أحمد داود أوغلو،  فوزًا كبيرًا، بنسبة49.41%، حاصلًا على 317 مقعدًا في البرلمان (يتكون من 550 مقعدًا)، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده، وهو ما لم يتحقق في انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي.

وحصل حزب الشعب الجمهوري، برئاسة كمال قليجدار أوغلو، على نسبة 25.38%من الأصوات (134 مقعدًا).

وحصل حزب الحركة القومية برئاسة دولت بهتشلي على 11.9%  من الأصوات (40 مقعدًا).

بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي بزعامة صلاح الدين دميرطاش على 10.70% من الأصوات (59 مقعدًا).

في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.58% من الأصوات، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 85.46% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.