Untitled-7_متابعة خاصة _دعت المملكة العربية السعودية الاسبوع الماضي إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، ودولة قطر، مواطنيها المتواجدين في لبنان الى المغادرة وعدم زيارته “إلا عند الضرورة القصوى”، بسبب موقف لبنان من إيران.
يشار الى ان السياح الخليجيين الى لبنان يمثلون الاكبر خبراء في الاقتصاد البناني اعتبرون هذا القرار انتكاسة كبيرة جدا للسياحة في لبنان حيث سوف يؤثر ذلك بشكل كبير على الاقتصاد.
وتشير احصائيات رسمية اقتصادية لبنانية أن عدد السياح القادمين فقط من السعودية انخفض في 2010 من 200ألف الى 47 الف والقرار الاخير سوف ينهي ما تبقي
وذكر تقرير صحفي نشرته وكالة “الاناضول ” تصريح للخبير الاقتصادي اللبناني جاسم عجاقة، إن “لبنان تلقى في العام 2014، وفق أرقام البنك الدولي، تحويلات مالية من المغتربين اللبنانيين في دول الخليج مجتمعة، بقيمة ملياري دولار أمريكي، منها 1.56 مليار دولار من السعودية وحدها”، مشيراً أن “الملياري دولار يشكلان حوالي 25% من مجمل الأرقام والتحويلات من اللبنانيين في الخارج إلى بلدهم”.
وأشار أن “التبادل التجاري بين لبنان ودول الخليج، بلغت قيمته مليار دولار أمريكي خلال العام ذاته”، لافتاً أن “خسارة لبنان المباشرة جراء الأزمة مع الخليج، ستكون بقيمة 3 مليارات دولار (مليارا دولار تحويلات، ومليار تبادل تجاري