مسؤول أوروبي يؤكد "أهمية دور المجتمع المدني في تونس"

تونس/أيمن جملي/الأناضول

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، اليوم الخميس، على أهمية دور المجتمع المدني في تونس الديمقراطية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة التونسية، خصص للإعلان عن انطلاق مشروع ”تفعيل دور المجتمع المدني في متابعة الحوار الثلاثي بين المجتمع المدني وتونس والاتحاد الأوروبي”، برعاية الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان (منظمة غير حكومية).

وقال المفوض الأوروبي “لدينا علاقة متينة مع منظمات المجتمع المدني، ونعمل على تعزيزها يومًا بعد يوم، يجب العمل على تعزيز دور المجتمع المدني في علاقته بالحكومة والنخبة السياسية وهذا مهم لتبادل الأدوار”.

وتابع هان ”ندعم هيئات المجتمع المدني بالتعاون مع تونس، وهدفنا تقوية نشاطه وحيويته لأن تحدياتنا ومطالبنا تتشابه”.

وشدد المسؤول الأوروبي أن ”المساعدات التي تقدم لتونس من الاتحاد الأوروبي ليست مشروطة”، وقال “نساعد تونس التي تسير نحو الديمقراطية وقد خصصنا في 2015 مبلغًا قدره 70 مليون يورو، وهذه السنة سنقدم أقل شيء 70 مليون يورو”.

من جهته، أكّد الوزير المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان في تونس، كمال الجندوبي، في مداخلته، على أهمية الاستشارات التي تقدمها المنظمات الاجتماعية وقال ”نريد إيجاد آليات وصيغ جديدة لمقترحات المجتمع المدني في المواضيع التي تهم تونس بصفة عامة”.

ويهدف مشروع ”تفعيل دور المجتمع المدني في متابعة الحوار الثلاثي بين المجتمع المدني وتونس والاتحاد الأوروبي”، إلى تعزيز التعاون والتفاعل بين المجتمع المدني والحكومة انطلاقًا من مقترحات تأخذ في الاعتبار جميع التحديات التي تواجهها تونس على غرار ملف الإرهاب مع ضرورة احترام حقوق الانسان والحريات.

ويجري المفوض الأوروبي اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى تونس، تستمر ثلاثة أيام، وكان المسؤول الأوروبي التقى في وقت سابق اليوم، وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، تباحث الجانبان خلال اللقاء، حول أهمية أعمال مجلس الشراكة التونسي الأوروبي المزمع عقده في لكسمبورغ، يوم 18 مايو/ أيار المقبل.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.