أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة» استطلاعه الدوري لرأي المصريين في أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويرصد هذا الاستطلاع التغيرات في تقييم المصريين لأداء السيسي بعد 22 شهرًا في الحكم.
وتوضح نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بلغت 79٪ في نهاية الشهر الـ 22 لتولي الرئيس السيسي مهام الرئاسة، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 13٪، وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 8٪، مما يعكس انخفاضاً في نسبة الموافقين على أداء الرئيس التي تخطت في نهاية السنة الأولى لحكمه 90٪.
وتشير النتائج إلى أن تقييم جميع الفئات شهد انخفاضاً مقارنةً بتقييمهم لأدائه في نهاية السنة الأولى لحكمه، ويعد الجامعيون الأقل رضا عن أداء الرئيس؛ حيث تبلغ نسبة الموافقين على أدائه بينهم 73٪ مقابل 84٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.. وأن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الجامعيين كانت 89٪ في نهاية السنة الأولى لحكمه.
كما تظهر النتائج أن موافقة الشباب على أداء الرئيس أقل من موافقة كبار السن، حيث تبلغ نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الشباب 71٪ مقارنةً بحوالي 87٪ بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.
وعن أسباب الموافقة على أداء الرئيس، أوضح 30٪ أن مشروع قناة السويس والمشاريع الأخرى الجديدة هي السبب، و25٪ أجابوا بأن السبب هو أن الرئيس يخدم البلد وقد حدث تحسن في الأوضاع في مصر، وجاء استقرار مصر وأمنها في المرتبة التالية، حيث أجاب 16٪ بأن توفير الأمان هو السبب و6٪ أجابوا بأنهم راضون لأنه لم يعرض مصر لحرب أو لتدخل خارجي.
وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً، فأجاب 69٪ بأنهم سينتخبونه مقارنةً بحوالي 85٪ في نهاية السنة الأولى لحكمه.. وقد أجاب 14٪ بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 17٪ بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه.
وتنخفض نسبة من سينتخبونة إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً من 77٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 56٪ بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وتبلغ النسبة 61٪ بين الشباب أقل من 30 سنة.
وتم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1541 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 18 إلى 20 نيسان/ أبريل 2016، وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 46٪، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3٪.

*المصدر ” القدس العربي “