كرم منتدى ميلاد للأدب والفكر في قاعة نادي متطوعون بمدينة المكلا أمس الجهات والشخصيات الداعمة والمشاركين في دورة فن كتابة القصة القصيرة التي نظمت خلال الفترة من 7 إلى 9 أغسطس الجاري برعاية كريمة من الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان.
وفي حفل التكريم أشار رئيس المنتدى عمر بن عقيل إلى أن منتدى ميلاد “شبابي يؤمن بالكلمة بدءاً ومنتهى, وبالكلمة الخلاقة متمثلة في التعبير الإبداعي (الأدبي والفكري),كما أنه يُعنى بتكوين الأدباء والنّقاد والمفكرين من خلال ما نقدمه من دورات تأهيلية وورش عمل وندوات ونقاشات ومسابقات بإشراف كادر متخصص في الأدب والفكر يضم كبار الأدباء والمفكرين في العالم العربي. منوهًا إلى أن الدورة قد اكتشفت مواهب وأقلام إبداعية “نتشرف بمعرفتها ونبارك لها ولأنفسنا وللأدب تميزها” لافتًا إلى أن المنتدى حريص ومعني على تقديم لهذه المواهب والأقلام “كل ما يمكن أن يخدمهم ويضيف إليهم ليزدادوا ابداعيًا وأن يمثلو حضرموت في المحافل العربية والعالمية التمثل اللائق بها “.
وحث بن عقيل المجتمع إلى الاهتمام بالأدب بوصفه رافدًا حيويًا للفكر والثقافة والحياة معبرًا عن الشكر والامتنان لكل من أسهم في إنجاح الدورة وتحقيق الاستفادة منها .
بدوره أعرب اتحاد الأدباء والكتاب في كلمة ألقاها نيابة عنه القاص سالم العبد عن الفخر والاعتزاز بهذه الكوكبة الشابة الذين يقتحمون فضاءات إبداعية جديدة , منوهًا إلى أن الدورة التي تعقد لأول مرة ليس في حضرموت فحسب, بل على مستوى البلاد تعد مكسبًا ابداعيًا , داعيًا المشاركين فيها إلى مزيد من الثقة واكتشاف ذواتهم .
وأوضح سالم العبد ” بأن اتحاد الأدباء يسعد بأن يكون هذا الزخم الشاب رديفًا له في القريب العاجل” .
وتخلل الحفل الذي حضره وكيل المحافظة للشئون الفنية المهندس محمد العمودي ومديرا الثقافة والإعلام بساحل حضرموت صالح باعامر وسالم العبد ومستشار المحافظ للشؤون الإعلامية سعيد سبتي والمدير التنفيذي لمؤسسة مبادرة الشباب المهندس نبهان بن نبهان وعدد من المثقفين والإعلاميين والمهتمين بالقصة والأدب قراءات لنصوص إبداعية للشباب أبوبكر باجابر وتقوى العبد باموسى وهبة الحداد وعائشة الجعيدي ..
وهدفت الدورة التي شارك فيها 40 متدرباً, إلى تعزيز قدرات كتّاب القصة القصيرة من الشباب وإكسابهم المعرفة بتقنيات كتابة القصة القصيرة وأساليبها الحديثة..حيث تضمن برنامج الدورة محاضرة للدكتور طه حسين الحضرمي المختص بنقد السرديات, حول (خمس إضاءات على كتابة القصة القصيرة) والأستاذ البروفيسور عبدالله حسين البار والدكتور عبده بن بدر في نقد تطبيقي لنماذج من القصة القصيرة لنخبة من كتاب القصة فيما تم تقديم عرض لتجارب الكتابة القصصية من قبل بعض كتاب القصة في حضرموت وعلى رأسهم الأستاذ الروائي والقاص صالح باعامر, والأستاذ القاص سالم العبد

*المصدر المكلا برس _صلاح بوعابس