التخطي إلى المحتوى

نيوز يمن


 

أكدت وزيرة الثقافة، أروى عثمان، عن حاجة وزارتها لدعم فرنسي، لإنشاء أكاديمية خاصة للفنون أو معهد عال يمكن أن يخدم الحركة الفنية اليمنية.

وناقشت الوزيرة، أروى، اليوم في صنعاء مع السفير الفرنسي لدى اليمن، جان مارك جروجوران، إمكانية تجديد اتفاقيتي التعاون الثقافي والمتحفي بين البلدين، وتطوير نشاط المعهد الفرنسي بصنعاء بما يعزز من علاقات التعاون الثقافي بين اليمن وفرنسا.

وأشارت إلى اهتمام اليمن بتجديد اتفاقية التعاون الثقافية التي انتهت عام 2011م وكذا اتفاقية التعاون الموقعة مع متحف اللوفر التي انتهت العام 2012م ، على ان يعاد صوغهما بما يتوائم مع المستجدات ويعزز من التعاون بين البلدين.

واستعرض الجانبان إمكانات زيادة المنح الدراسية في فرنسا في مجالات الفنون والتدريب والتأهيل الثقافي وبخاصة في التراث والموسيقا.

وأكدت وزيرة الثقافة حرص اليمن على تعزيز علاقات التعاون الثقافي مع فرنسا ورغبتها في الاستفادة من التجربة الفرنسية الثقافية وحاجتها إلى دعم فرنسي في مجالات الثقافة.

وأشارت أروى عثمان إلى اهتمام اليمن بتجديد اتفاقية التعاون الثقافية التي انتهت عام 2011م وكذا اتفاقية التعاون الموقعة مع متحف اللوفر التي انتهت العام 2012م ، على ان يعاد صوغهما بما يتوائم مع المستجدات ويعزز من التعاون الثقافي الثنائي اليمني – الفرنسي .

واتفق الجانبان على تواصل اللقاءات بين المختصين في الوزارة والسفارة لوضع مسودة الاتفاقيتين واعدادهما للتوقيع.

من جهته، أكد السفير الفرنسي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون الثقافي مع اليمن ، منوهاً بخصوصية اليمن الثقافية والتاريخية .