النفط الخام الأمريكي يتجاوز 55 دولارا للبرميل بسبب تجدد التوترات في ليبياارتفع سعر النفط الخام الأمريكي أكثر من دولار في بداية التعاملات الاسيوية يوم الإثنين متراجعا عن هبوط شهده في الجلسة السابقة بعد أن هدد تصاعد الاشتباكات في ليبيا بتعطيل صادرات وإمدادات النفط من هذه الدولة العضو في أوبك.

وارتفع الخام الأمريكي وخام برنت نتيجة المخاوف السياسية واحتمال زيادة الطلب على النفط نتيجة برامج تحفيز مالي جديدة في الصين واليابان.

وشنت قوات موالية للحكومة الليبية المعترف بها غارات جوية على مدينة مصراتة بغرب ليبيا يوم الأحد في رد على ما يبدو على هجوم صاروخي في الأسبوع الماضي أدى لاشعال حريق في السدر أكبر مواني تصدير النفط في ليبيا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الحريق الذي ما زال يغمر ثلاثة صهاريج تخزين دمر ما يزيد عن 800 ألف برميل من النفط الخام أي ما يعادل انتاج يومين على الأقل.

وذكرت المؤسسة أن اجمالي انتاج ليبيا من النفط يبلغ 385 ألف برميل يوميا.

وقال جوناثان بارات كبير مسؤولي الاستثمار في مؤسسة أيريس ألاينس في سيدني إن “ليبيا وكل المشكلات الآخرى تبرر نوعا ما من الزيادة نتيجة المخاطر .”

وقال بارات إن المستثمرين يشعرون بتفاؤل أيضا بأن تؤدي خطط الصين واليابان لزيادة السيولة إلى زيادة الطلب على النفط.

ووصل الخام الأمريكي لفترة وجيزة إلى 55.74 دولار بزيادة 1.01 دولار بعد انخفاضه عند الإغلاق في تعاملات ضعيفة يوم الجمعة 1.11 دولار.

وبلغ سعره 55.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0048 بتوقيت جرينتش.

وارتفع برنت 95 سنتا ليصل إلى 60.40 دولار قبل هبوطه إلى 59.84 دولار في بداية التعاملات الأسيوية يوم الإثنين. وهبط برنت عند اغلاق الجلسة السابقة 79 سنتا.

(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية)

 

رويترز