أفادت «وكالة أنباء الإمارات» الرسمية (وام) اليوم (الإثنين)، بأن الإمارات العربية المتحدة اتفقت على تقديم وديعة قيمتها بليون دولار للبنك المركزي المصري لمدة ست سنوات.

وأضافت «وام» أن الوديعة تأتي في إطار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين ولدعم مصر ولتعزيز مسيرة البناء والتنمية فيها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، وقعت مصر اتفاقاً مبدئياً لبرنامج إقراض قيمته 12 بليون دولار من صندوق النقد الدولي يرتبط بنجاح الحكومة في تدبير تمويل ثنائي بين خمسة وستة بلايين دولار في السنة الأولى.

وسبق أن حصلت مصر على تعهدات من الإمارات والسعودية لنحو 4.5 بليون دولار، لكن تلك الأموال لم تصل بعد. ووافق صندوق النقد من حيث المبدأ على منح مصر تسهيلاً حجمه 12 بليون دولار لمدة ثلاث سنوات من أجل دعم برنامج الإصلاح الحكومي الهادف إلى سد عجز الموازنة وإعادة التوازن إلى سوق الصرف، لكنه مازال يتطلب مصادقة مجلس الصندوق. وتراجع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر تراجعا حاداً إلى 15.536 بليون دولار في نهاية تموز (يوليو). وكانت احتياطيات مصر حوالى 36 بليون دولار قبل انتفاضة العام 2011، التي أطاحت بحسني مبارك حيث أعقبتها فترة من القلاقل السياسية التي أثنت السياح والمستثمرين الأجانب المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة.

*المصدر رويترز