23-05-2016-295238

أكد رئيس الحكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر في مقابلة مع قناة بلقيس سيبث مساء الثلاثاء أن الأمين العام للأمم المتحدة وأمير دولة قطر قدما ضمانات للضغط على مليشيا الحوثي لإجراء تقدم في مشاورات السلام في دولة الكويت،

مشيراً إلى ان الأمم المتحدة معنية بإنجاح المشاورات والضغط على المليشيا لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأشار رئيس الوزراء في اول حوار له مع قناة تلفزيونية منذ تعيينه بهذا المنصب الى ان الحكومة والرئيس هادي سيعودون الى صنعاء وأن الموضوع مسألة وقت لا أكثر وان الحكومة مستعدة للذهاب باتجاه الحسم العسكري في حال فشلت المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في دولة الكويت.

وقال بن دغر أنه اذ كان هناك نية صادقة للسلام فلا بد من سحب الأسلحة من المليشيا ونأمل من الأمم المتحدة والرأي العام العربي والدولي بالضغط لتسليم السلاح للدولة.

واعتبر ان الحكومة تعمل على وضع اللمسات النهائية لعودة الحكومة الى مدينة عدن خلال الأيام القلية المقبلة.

واتهم بن دغر مليشيا الحوثي وصالح بنهب الاحتياطي النقدي من البنك المركزي وتعريض الخزينة العامة للإفلاس لتمويل حروبهم ضد اليمنيين.

وأثنى رئيس الحكومة على صمود وتضحيات أبناء تعز مؤكدا ان تعز هي قلب اليمن النابض وأنها صمام امان الوحدة والتعايش والتنوع في اليمن، لافتا الى ان الحكومة عازمة على تحرير المحافظة وانهاء معاناتها الأليمة على يد مليشيا الحوثي والمخلوع.

واستبعد وجود ما تسمى صفقة بين السعودية والمليشيا، وقال ان تهنئة القيادة السعودية للرئيس هادي بمناسبة ذكرى الوحدة تجيب على هذا السؤال، وأنه ليس من مصلحة السعودية أو الخليج ان تكون هناك اتفاقات جزئية، وان الأمن والمصلحة مشتركة.