الخارجية الأمريكية: ثلث العراقيين يؤمنون أن الولايات المتحدة تدعم "داعش"

واشنطن/ أثير كاكان/ الاناضول

كشف تقرير للمفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية، أن ثلث العراقيين يعتقدون بأن الولايات المتحدة تدعم الإرهاب عامة و”داعش” بشكل خاص، وأن نصف العراقيين (بسنتهم وشيعتهم) يعارضون بشكل كامل مشاركة الولايات المتحدة في الحرب ضد “داعش”.

وقال التقرير الذي تم كتابته عن نشاطات السفارة الأمريكية في العراق إنه “تشير استفتاءات الوزارة الأخيرة أن قرابة 40% من العراقيين، يعتقدون أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة استقرار العراق والسيطرة على موارده الطبيعية، وثلثهم تقريباً يؤمنون بأن أمريكا تدعم الإرهاب بشكل عام أو “داعش” على وجه الخصوص، وهي فكرة تقول السفارة إنها “تجد عدداً كبيراً من التقارير (بهذا الخصوص) في وسائل الإعلام العراقية”.

وأشار التقرير كذلك أن السفارة الأمريكية في بغداد “تواجه حملات تضليل إعلامي مستمرة، وبقايا تشكيك في سياسات الولايات المتحدة بطريقة تقوض رسالتها”، الأمر الذي يشير إلى أن شكوك العراقيين في نوايا الولايات المتحدة مبنية على موقفهم من الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، الأمر الذي لا يدع مجالاً للسفارة الأمريكية لتلميع صورة بلادها الحالية ودورها في العراق.

بيد أن التقرير الذي صدر في شهر مارس/ آذار الماضي، ولم يتم الكشف عنه إلا الأربعاء الجاري، أفاد أن معارضة الأكراد للتدخل الأمريكي في الحرب ضد داعش ضئيل، حيث لم يشكل أكثر من 6% من الأكراد.

وشدد على أن “استفتاءات الوزارة أظهرت أن كل العراقيين تقريباً لديهم آراء غير إيجابية عن داعش، ويعارضون أهدافها ومخططاتها، دون اختلاف كبير في صفوف الطوائف الدينية والجماعات العرقية المختلفة”.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.