JPEGmini
JPEGmini
شعب اونلاين : متابعات 

في إطار زيارته لليابان، حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدداً من الفاعليات واللقاءات وبحث مع المسؤولين اليابانيين العَلاقاتِ الثنائيةَ وتطوراتِ الأوضاعِ في المِنطَقة، بيد أن الجانبُ الإقتصادي كان بارزاً بشكل كبير في مضمون الزيارة

ومن طوكيو العاصمة اليابانية المحطة الأخيرة في جولته الخارجية اثر الرئيس التركي توجيه رسالة الى العالم مفادها رفضه الشديد لكل الحملات الإعلامية التي تسعى الى تشويه صورة الإسلام عبر ربطه بالإرهاب، تصريحات أدروغان هذه جاءت عقب أدائه صلاة المغرب في مسجد طوكيو الكبير خلال اليوم من زيارته التي بدأها امس الى اليابان.

أردوغان أشار الى أن الإسلام دين الرحمة والمحبة والتعاون هو الدافع لإستضافة تركيا لأكثر من مليوني لاجيء سوري ونحو ثلاثمئة الف لاجيء عراقي ومساعدتهم وتوفير كامل إحتياجاتهم.

وكان الرئيس التركي وصل الى طوكيو أمس قادما من بروكسل في زيارة رسمية تستمر يومين بدأها بجولة في المسجد الكبير والمركز الثقافي التركي ولقاء عدد من المسلمين اليابانيين وابناء الجالية التركية في اليابان.

وفي جامعة واسيد اليابانية العريقة والتي منحته شهادة الدكتوراه الفخرية جدد الرئيس التركي انتقاده للاتحاد الاوروبي في ملف التعامل مع اللاجئين مشيرا الى ان تركيا لوحدها تحملت نحو ثمانية مليارات دولار في هذا الصدد، مشددا على ضرورة ان يتحمل الاتحاد الاوروبي مسؤولياته الاخلاقية والانسانية في هذا الملف وان لا يغلق حدوده في وجه اللاجئين الفارين من الحروب.

وخلال كلمته أمام ملتقى رجال الاعمال الذي نظمته وكالة دعم الاستثمار والترويج التابعة لرئاسة الوزراء اليابانية اشار اردوغان الى ان تركيا منطقة امنة لكافة دول العالم في حين ان المنظمة الارهابية محصورة في منطقة واحدة وتأثيرها يضاءل يوما بعد اخر.

ويجري الرئيس التركي مباحثات موسعة مع رئيس الوزراء الياباني، “شينزو آبي”، عقب إقامة مراسم استقبال رسمية له، ثم يجتمع بالإمبراطور الياباني “أكيهيتو”، ويرافق اردوغان في الزيارة وفد رسمي كبير بينهم ووزير الخارجية “فريدون سنيرلي أوغلو”، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية “علي رضا آلا بويون”.