حطام الطائرة الروسيةشعب اونلاين : وكالات

أعلنت السلطات المصرية أنه سُمع صوت ضوضاء في الثانية الأخيرة من تسجيل الطائرة الروسية قبل سقوطها وأنها لا تستبعد أي سيناريو لسقوط الطائرة.

وقال أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في كارثة الطائرة، في مؤتمر صحفي، إن المعلومات الأولية المتوفرة حتى الآن من فحص حطام الطائرة لا تكفي لتحديد سبب سقوطها.

وأشار إلى أنه سُمعت ضوضاء في آخر ثانية من تسجيل الصندوق الاسود، وأن الخبراء يحاولون تحديد طبيعة هذا الصوت، وإن ذلك يتطلب “عمل تحليل طيفي” لمعرفة طبيعة هذا الصوت.

وأكد أنه لا يستبعد أي سيناريو في تفسير سبب الحادث.

وقال المقدم إن هيكل الطائرة تفكك في الجو قبل سقوطها وإن حطامها تناثر على مساحة ثلاثة عشر كيلومترا.

وعبر عن دهشته لعدم حضور الممثلين الأجانب في لجنة التحقيق المؤتمر الصحفي، وعلق على ذلك بالقول إنه ربما كان لديهم قواعد ونظم تمنع حضورهم.

وفي وقت سابق انتقدت الخارجية المصرية “عدم مشاركة المعلومات الاستخباراتية” و”عدم التعاون” الكافي من بعض الدول بشأن مواقفها عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن أجهزة الاستخبارات، التي نقلت عنها وسائل الإعلام، لم تشارك معلوماتها الاستخباراتية مع القاهرة.

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المجري الذي يزور مصر، أن القرارات التي اتخذتها بعض الدول “لم تجر بالتنسيق مع الجانب المصري كما تقتضي مبادئ التعاون الدولي.”

وكانت وسائل إعلام في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد زادت من تغطيتها لفرضية أن تكون قنبلة تم تسريبها إلى الطائرة هي سبب سقوطها.

ونقلت وكالة أنباء ريا الروسية الرسمية عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفركوفيتش القول إن الجيش المصري هو من يقوم الآن بتأمين نقل السياح الروس إلى الطائرات العائدة إلى موسكو بعد أن علقت روسيا رحلاتها الجوية إلى سيناء.

وأضاف دفركوفيتش القول إن الاجراءات الأمنية في المطارات الروسية كافية وإنها متبعة منذ وقت طويل.

وقال المسؤول الروسي إن تعليق سفر الطائرات الروسية سوف يستمر لعدة أسابيع على الأقل، وإنه “من المبكر الآن الحديث عن موعد معين لرفع هذا التعليق.”